التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة المشاركات مقروءة

العودة   منتديات المغرب > المنتديات الثقافية و الأدبية > منتدى الرواية و القصة القصيرة





 

البريد الإلكتروني:

 
رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 10-25-2010, 07:54 AM
جاكس جاكس غير متواجد حالياً
كاتب
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 11,222
افتراضي كشف الصدور قديما عند نساء السودان

كشف الصدور قديما عند نساء السودان





عندما بدأنا نقاش هذا الموضوع. حدثت صدمة للبعض. ولكن لأن الأعضاء هنالك كانوا معقولين وعلي استعداد للنقاش وتلقي الحقائق فلم تحدث اي هزات. ولكن بعد أن اخذ الابن دينق الموضوع إلى سودانيزاون لاين. حدثت اشياء مبكية مضحكة غريبة. وكابر البعض بعناد وتشنج غريب. والأغرب أنهم قالوا أن الصور التي ظهرت في السودان أو في كتب الرحالة والأجانب الذين سكنوا السودان هذه الصور لا تمثل إلا الرقيق. المضحك أنهم يتحدثون عن الرقيق وكأنما الرقيق قد أتى من المريخ. إذا هذا اعتراف ضمني بأن نساء السودان كانوا في أم درمان وشمال السودان ومنطقة الوسط يمشون في الأسواق وصدورهم مكشوفة سجل عندك 1



سجل عندك 2. المهدي محمد احمد عبد الله الذي ولد في جزيرة لبب قال في منشوراته لأهل وسط السودان عندما طالبهم بالهجرة إليه في كردفان وطلب منهم أن لا تحضر نسائهم عاريات الصدور كما تفعل نساء البقارة. يعني معناها مؤكد انو نساء البقارة كانوا كاشفات. وناس الوسط كذلك وإلا لما احتاج المهدي ليوصيهم والمهدي ما قال...كل واحد يخلي اللابتوب بتاعو عند أهله عشان ما يشغله عن الجهاد والعبادة... قال لا يأتين كاشفات الصدور. المجرم الذي كتب هذه الدعاية الخبيثة عن شرف نساء وسط السودان وشماله هو الدكتور أبو سليم الذي نشر منشورات المهدي في خمسة أجزاء. دكتور أبو سليم قد انتقل إلى جوار ربه. ولكن رجال وسط السودان يمكن أن يطالبوا بحذف هذه الادعاءات والفرية.
هذه القصة مثل قصة المثل السوداني.. عينه في الأسد قال أروني طريقه. وقصة الراجل الأسد قرقش بقرته وهو مدعي البطولة.



قول 3

أصل الشايقية
حرفة الصياغة.
نماذج أدوات الزينة وتوصيفها

الأصول التاريخية والثقافية لأدوات الزينة
مناسبات ودواعي استعمال أدوات الزينة
نصوص أدبية حول أدوات الزينة
القيم الجمالية والذوقية في أدوات الزينة وآفاق تطورها.

الأخ العزيز البروفسور أبو سبيب بدرس الخواجات الفنون الإفريقية في جامعة ابسالا شمال ستوكهولم وهي اكبر جامعة في السويد ومن أقدم الجامعات في العالم وهذا الكتاب منشور في السودان بواسطة مركز عبد الكريم ميرغني وطبع في السودان. البروفيسور أبو سبيب رسام وخطاط وباحث. حضرت له محاضرات عالمية عن الفن في منتهى الروعة. وقد أفكر أنا أو آخرين بانه كان مغبون مع الشايقية لكن يشهد الله البروفسور ابوسبيب ده شايقي مشلخ. كان شوقي ما صدقتو ابوسبيب ده ما بتصدقو. ود عمنا قعد مع جماعة وضرب سجارة حارة. قعد يلف في الحلة ما لاقي بيتهم في الاخر لقى راجل في الشارع قال ليهو ياعم بيت ناس مالك وين الراجل طوالي اداهو كف حار. وقال ليهو معليش بيتكم ما عرفتو, انا ابوك مابتعرفو. اها هسي انا ما صدقتوني البروفسور ابوسبيب ده ما صدقتو. وكلام ابوسبيب ده استشهد بيهو خالد الحاج في نقاشاتنا قول 4



طيب, دكتور ابوسليم طيب الله ثراه عندو كتاب اسمو تاريخ الخرطوم وفيهو تاريخ امدرمان كذلك. اتكلم عن واحد بتاع فول في امدرمان في المهدية (يعني انتو قايلين اكل الفول ده جا مع الانقاذ بس ما الناس من زمان بتاكل فول.) اه عمنا صاحب الفول ده ايطالي اسم وروزليوني. كان يعيش وسط الناس العاديين على خلاف سلاطين وآخرين. تحدث عن المباني وطريقة السكن وملابس الناس وتحدث عن اشكالهم من صاحب الزي العربي والانف الاقنى والذي يرتدي اثمالا بائسة والزنجي بالانف الافطس والشفايف الغليظة والجسم القوي. والمسلم والطوطمي الذي يعبد الحيوانات والاصنام والذي يستر عورته بأثمال ومن يمشي عاريا كما خلقته امه في امدرمان, وفي المهدية. اها انا كذاب امشو اقرو كلام ابوسليم رحمة الله عليه. انتو فاكرين المهدية بطانية بس جروها غتو بيها الناس وتمسح كل حاجة. زول ما عندو فلوس حا يلبس من وين؟ المخازن والمهمات. ما سمعتو قصة الجنوبي الدخل المطعم واكل لمن جا مارق صاحب الطعم قال ليهو ادفع. الجنوبي قال ليهو (مندكوروانت مجنون هو القروش ده بيختو وين)
في الاربعينات الماني اسمو
زار السودان Bernatzik Hugo Adolf
له كتاب اسمه
Typen Und Tiere Im Sudan



هذا الكتاب طبع في برلين 1952 يمكن مشاهدته في الانترنت.وتعني انماط من البشر والحيوانات في السودان. وهذا الرجل اجر مركب ومعاها ريس بعد أن اشترى لوري بدفورد من الخرطوم وركبو في المركب, وجاب به الجنوب وصور انماط البشر والحيوانات. وهنالك صورة من سوق امدرمان رجال واقفة وماشة وولد شايل ليهو قفة ومرة واقفة ونسوان ضرعاتهم في السهلة واحدي يا ها دي نهودي. وهنالك صورة لبنت ليها سكاكات زي حقات السودانيات زمان قبل ما يظهر الهمبيرقر والكاسترد. ولابسة رحط وممشطا شعرها بالجورسي وبتستعدل في حجول الفضة الكانت مكملة للزينة السودانية. وعندها مفحضة..وسبحة وحجاب..والحجاب ده الزامي. وكان العريس يمسكه عندما ترقص العروس. ومن هنا اتت اغنية قطع الرحط (الموزة حلاتا وكسبان المسك حجباتا).



وهنالك صورة لبنت من الغوازي. وكما نعرف وكما كتب الخواجة الالماني هؤلاء فنانات ولسن ب(شراميط) كما كتبها الخواجة. وهن بملامح افريقية كاملة ويتدربون على هذا الفن منذ صغرهم ويحركن كل عضلة في جسمهن.وهنالك صورة لاثنين من هؤلاء الفنانات احداهن برحط والثانية متلفحة بثوب.
هذا الفن اخذته العاهرات من الغوازي وكن يقدمنه للرجال ثم تطور ليكون رقصة العروس وصار تراثا سودانيا.
وفي صورة مرة مقرقبة وحلماتها بترضع في الهبوب وتقوم بعملية ضرب شفايف (دق شلوفة) لبنت. ومن العادة أن تدق الشلوفة قبل الزواج او تأهبا للزواج حبوباتنا وعماتنا وخالاتنا شفناهم مشلخات وشلاليفهم مدقوقات. والشلوفة بعد أن تتعرض لعلقة جامدة تربط واذا حدث اهمال في عملية الربط اثناء النوم الشلوفة بتقلب وما بترجع تاني. وده كان من عاداتنا. والخواجة تطرق كذلك لعملية الشلوخ وكيف تملأ الاخاديد ببعر ومصايب واحد المكونات الشطة...تصور. قلنا هسي كده كم ()
لحدي قريب ده النسوان...حققم... اكبر من..حقق.. رجالهم والحقة للمابعرفوها بختو فيها الصعوط (التمباك). قصة المرأة القالت لي اختها ادينى صدقة. ربنا ينور قبرك والرد كان..... القبر منورا فوق شنو...بدور اكوس حقتي....
هسي لو قلنا السودانيات في وسط السودان كان بيسفو الصعوط وبيضربو العرقي. حا نسمع نفس المكابرات..ده ماحصل.. والخدم بس الكان بيسفو.. نسوانا كانوا بيشربو البقنية او الحيسونة او البغو..ودي كلها اسماء دلع للمريسة والشربوت والدكاي شي عادي بالزبادي..
كما اوردت في بعض حكاوي امدرمان أن اخي عبدالرحيم علي حمد الذي تصوف الان ومعه الأخ عطا وآخر. وهم في بداية شبابهم قد اشتروا قزازة عرقي وكبوها في كوز حتى يشربوها في الحفلة امام الجميع وكانها موية. فقالت لهم احدى خالاتنا , وليست من الرقيق او بقايا الرقيق. يا ولد اديني الكوز.وبالرغم من قول عبد الرحيم..دي ما موية...اصرت الخالة. فأراد أن يحرجها فقدم لها الكوز. حتى تقول بري. ولكن خالتنا قرطعت الكوز بنفس واحد... وحسب كلام عبدالرحيم لا مطقت لا قشت شلاليفا. الشمالية دي كلها كانت بتقطر..يعني العرقي ده كان بدورو بي الباجور.. الخمرة دي فيها حد كشف الصدور ده ما فيهو حد الكعب ياتو.
بالمناسبة الشماليين بفتكرو انو الجنوبيين سكرجية. الجنوبي العادي ما سكرجي وما بريدو السكر وما كان بيعرفو العرقي لحدي ما دخلو عليهم الشماليين والخواجات. كان بيشربو المريسة دي كجزء من الغذاء اليومي وكل جبال النوبة وكردفان ودارفور ووسط وشمال وشرق السودان بيفطرو..امبلبل (مريسة).
قول نبدأ صفحة جديدة. وننسى العدد.
اعظم السودانيين واكثر من وثق للتاريخ السوداني هو الطيب محمد الطيب عندو كتاب اسمه الانداية..ما اللداية..الانداااااااااااااية بقول ليك....دي بيوت مكملة للسكن السوداني في كل قرية وفي كل حلة ما في ركن في السودان يخلو منها...اها لو قلت ليكم الامام والشيخ الفكي كان بيشربو المريسة دي كل يوم حا تصدقوني؟؟؟ طيب ما تصدقوني. صدقو الاستاذ الطيب محمد الطيب طيب الله ثراه.. ولقد اقتبس منه خالد الحاج الكلام المرفق ادناه.

الخمور في شمال السودان :




سكر الفقرا :

ورواد هذا المجلس يفيض كرمهم فيشمل الجيران والأحباب ولا ينسون مشائخهم معلمي القرآن. ويميزونهم بصنع مريسة خاصة تسمي "الدحيشي" -تصغير جحش للدلالة علي المسكنة -
ولا يدخل الكنقار ويحتوي علي المادة الكحولية المسكرة.
ويتجمع المشائخ في مكان واحد إن كانت بينهم إلفة ومودة فيأكلون ويشربون ويسمرون ويقطعون "نميمة" ويلعنون المؤمنين الغافلين.
وإن كان هنالك فقيرا " شيخا" صعبا لا يرتضي "الخمج" وغالبا أمثال هذا يتعاطون المريسة "المرة" فمثل هذا الفقير تحمل المريسة له بالستر وتوضع داخل بيته ويناولونه قرعة "ليقطعها" وكل ما نطبت القرعة صاح بأعلي صوته : يا بت (الخرابي) كملت يا بت جيبي الخرابي.
ولا يجرؤ علي ذكر اسم المريسة. وفي حالته السبحة لا تفارق أنامله -طق طق، طق وبعد برهة تسري الخمرة في بدنه فتحمر عيناه وتغوران. وسكر الفقراء "حماك الله" عكس سكر عامة الناس الذين تجحظ عيونهم وتبرز للخارج.
وأول علامات سكر الفقير (التجشؤ) الكثير وهو أمر فاضح بالنسبة للشيخ ويحاول جهده تغطيته "الدشوة" فيخرج معها عبارة قرآنية ( الحمد لله فاطر السموات ) ويستمر في تلاوة السورة.

وسكر هؤلاء المشائخ لا يمنعهم من التلاوة وقراءة الأوراد والتسبيح فهم اعتادوا علي هذا الحال وان اضطر احدهم للخروج في حالة شربه هذا حاول إخفاء الرائحة فيعلق في مسبحته "صرة الشيخ" وهو نبات ذي رائحة نفاذة يستعمل للزكام وفتح الجيوب الأنفية وطرد السكرة الخفيفة وتجده دائما عند الفقراء."



( المصدر : الإنداية / صفحة 33 إلي 35. الطيب محمد الطيب )

إلى الستينان كانت هنالك اباحة جنسية كثيرة جدا في مناطق كثيرة في وسط السودان خاصة بين الرحل. وقد ذكر بابكر بدري انه عندما كان مفتش للتعليم أن ذهب لقرية ام بول في غرب النيل بغرض فتح خلوة نظامية لكي تصير مدرسة. وسمع بنت تقول لوالدها (الجلابة غلو الشغلات. ) فقال والدها (انتو انطوهن القروش بلنهار وشيلوهن منهن في الليل) وذكر بابكر بدري انه يورد هذه الظاهرة حتى ينتبه لها شباب الدروعاب حتى يحاربوها. وفي كتاب القصص القصيرة بعنوان الدرس الاخير للبصير ابحمد يتطرق الكاتب لظاهرة حضور لقاط القطن لمدينة كوستي ويقوم الموظفين بارسال زوجاتهم واطفالهم لاهلم. لان عملية اللقيط تحصل في الاجازة الصيفية ويكون هنالك فستفال جنسي شاركت انا فيه كذلك. والبنات كن يمشين كاشفات. ولقد قلت قديما قصيدة منها

سمح السمر تحت البروش وتحت الكريب
فوق البروش الفوق الجريد فوق الكرب (بفتح الكاف)
وست النهيد الواقف تقول عاوز حرب
وشية صيد والموية باردة من القرب.

الكرب هو قماش العمة والجريد هي الاغصان اللتي توضع في الكرب وهي شعب قصيرة من ثلاثة ارجل تغرز مقلوبة على الارض يوضع عليها الجريد ثم البروش لتكون سريرا يعرف بالسيداب. ينام عليه الرحل وقد تكون كل العائلة وهذا تحت بيوت البروش. والسيداب وبيوت البروش لا تزال موجودة إلى اليوم في السودان.
المشكلة اننا اليوم نحكم على اشياء بمقاييس الخرطوم والمدن الكبيرة. وحوش النسوان وحوش الرجال لم يحدث إلا اخيرا. و..كمكمة.. وحبس وغطغطة البنات ومنعهم من الكلام مع الاولاد حدثت حسب قوانين المدينة ولكن المراة اللتي كانت تزرع وتحصد وتدق العيش وتصر وتحلب وتركب الحمير وبعض الاحيان بتسوق النبرو (الشادوف). ما ممكن تكون ملفحة ومبلمة. والبلامة وكتيف الحريم دي عادات تركية لحدي هسي التركيات القدام في الصور مبلمات..مغطين الفم والوجه. طيب يلا كل واحد يسل سكينو..بس بالله اتكلمو عن الموضوع خلوني انا..
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

لمزيد من المعلومات عن هذه المواضيع المثيرة هنا:
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
__________________
لا مقدس ومحظور في الثقافة. أنا مصاب بعمى الخطوط الحمراء في الاطلاع. أقرأ كل شيء، ابتداءً من القرآن الكريم الذي أعتبره عشقي الأول. ولا أرى ما يدعو للخجل أو التستر، فما لم يفدني علماً أفادني أدباً، وما لم يفدني أدبا أفادني معرفة وسعة اطلاع على ثقافات الغير. ورائدي في ذلك قوله تعالى: "الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه". ترى كيف نعرف الحسن إذا لم نعرف القبيح! مجرد رأي. مع كل الاحترام والتفهم للحرية الشخصية لكل إنسان.

قالها جاكس ابن جاكسوس المتجهجه الأممي
 
من مواضيعي في المنتدي

* مهرجان المناضيد بلورين - فرنسا
* من اعمال الفنان سيرجي بيرولت
* موضوع طريف: الإصابات الشائعة التي قد تحدث بسبب ممارسة الجنس...
* نصائح لتفادي الاصابة بسرطان الثدي بطرق طبيعية
* كاتي بيري، البنت الشقية الحلوة (وهل توجد انثى غير حلوة؟)
* هل الأنثى كائن تابع للذكر وأدنى مزلة منه!!!
* صورة تطيش بالعقل...
* مطار جبل طارق: حيث يعانق المدرج شارعاً...
* النساء العشرة الأطول في العالم
* للأذكياء في الجغرافيا فقط



زوم نــــــــت

التعديل الأخير تم بواسطة : جاكس بتاريخ 10-25-2010 الساعة 08:10 AM.
رد مع اقتباس

  #2  
قديم 10-25-2010, 08:16 AM
جاكس جاكس غير متواجد حالياً
كاتب
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 11,222
افتراضي

احد الأدباء السودانيين ساءه هذا الكلام... فشمر عن قلمه وكتب الكلام أدناه... في حين أنني لا أرى أي منقصة في سرد حقائق تاريخية تجاوزها الناس وتطوروا نوعا ما، ومحاولة الناس انكارها لا يغير من الواقع شيئا... وإذا غصنا في تاريخ كل المجتمعات العربية من الخليج إلى المحيط سنجد قصص مشابهة تشيب لها شعور الولدان... في اعتقادي لا بأس من أن نعرف تاريخنا على حقيقته...

جاكس...


عندما يفقد القلم الأدب والحكمة و البيان ! ! ؟ .. بقلم: د . عبدالله البخاري الجعلي طباعة أرسل إلى صديق
الإثنين, 18 أيار/مايو 2009 12:10

بسم الله الرحمن الرحيم
أن كنت تعشق هذا الوطن فتأمل مليا الأصيل في ساعاته ثم أرخي السمع و الفؤاد لهديل حمامه ولصياح الديك في الصباح الباكر ، وتنسم الشموخ و العزة من نيله الدافق المنسرب الذي يشق كامل مساحاته ، قاصدا علياء وحدة الغابة و الصحراء كل لمن فيها يعيش بخيلاءه ، وتظل الأرض هي الأرض مرتعا للحب و الوئام والسلام بين أبناءه .
ألم تسمع ياهذا ؟ بل ألم تقرأ يا هذا . . شهد البيان ونون القلم ومايسطرون من حاذق لغة الضاد عاشق هذه البلاد علامتنا الراحل عبدالله الطيب وهو يقول . .
ياحبذا النيل أنى كان منسربا . . . وحبذا ثبج منه وكثبان
وحبذا شاطئاه والنخيل ونيران . . . القرى ومعيز الحي و الضأن
وحبذا وقفة بالنيل أذ دلكت . . . بعد المقيل ورام الري رعيان
بل ألم يهتز قلبك ويرتعش جسدك وتدمع عيناك حينما رأيت بأم عينيك كيف أن العالم بأسره قد شهد بنيفاشا نهاية أخيرة للخصام والصدام بين من كانوا يعرفون بأهل العروبة والأسلام في الشطر الشمالي من البلاد مع أهل المسيحية و الديانات الأخرى في الشطر الجنوبي منه ، بعد أن أنهيت في ذلك الحرب التي أهدرت في سبيلها لخمسين عاما أنفس و أرواح ودماء ذكية ونقضت معها العهود و المواثيق والأعراف ! ! ؟
دعني أحيلك ياهذا مرة أخرى لعلامتنا الراحل الفذ عبدالله الطيب وهو أكثر الناس في عصرنا الحديث فهما وأدراكا للغة العرب الفصيحة ، وهو يلهج بلسانه عبقا شعريا من مفرداتهم ومدركاتهم البلاغية عصية المنال فهما لي ولك ، من رحيق حب هذا المكان الطاهر وهو يقول . .
طال أغتراب الوحيد عن وطنه . . . وحن هدء الدجى الى سكنه
وأدكر الأقربين فأنهمل الدمع . . . كسحاح وابل هتنه
لاخير في البعد لاينال به المرء . . . سوى مايزيد في حزنه
ثم عذرا أيها القارئ الكريم أن كنا قد أطلنا أوأستطلنا في هذه المقدمة ، فحسبنا أن أدراك المقاصد و المبالغ منها قد لا يتوانى في الحضور الذهني مالم نفصح جليا عن الدواعي التي ساقنا أليها هذا المقال للرد على الكاتب و المثقف الأستاذ شوقي بدري ، فحملنا السبيل لذلك لنخط البلاغ ذكرا فنهش اليراع حراكا و وصفا ! ! ؟
ففي أمري رغبة للمناصحة معه لا المساجلة لأن الأخيرة بالتحديد هي أبغض الأمور الي نفسي ، فكيف لا تكون كذلك ، وأنا أقرأ قول الصادق الأمين من حديث أبن عمر رضي الله عنهما وهو يقول : ( من حالت شفاعته دون حد من حدود الله فقد ضاد الله في ملكه ، ومن مات وعليه دين فليس ثمة دينار ولا دراهم ولكنها الحسنات و السيئات ، ومن خاصم في باطل وهو يعلم ، لم يزل في سخط الله عزوجل حتى ينزع ، ومن قال في مؤمن ماليس فيه ، حبس في ردغة الخبال حتى يخرج مما قال ) .
ثم أنني أرجوها مناصحة معه ردا على مقاله ثم أبرأ أن تكون مساجلة ، لأننا نتحرى في ذلك قول العظيم العزيز من سورة آل عمران الآية 104( ولتكن منكم أمة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون ) ، فبتنا معها نعي و نعلم ان الخصومة مع الذين يشاركوننا الأخوة في الله لا تكون ألا في حرمات الله وألا أنقلبت فجورا ، فنسأل المولى عز وجل أن نسير على هداها وأن نتقيد بها ماأستطعنا ثم نسأله في الأخير أن يميتنا عليها .
وثالثة الأثافي هي التذكير مرة أخرى بأنها مناصحة لا مساجلة لأن المخاطب ( بفتح الطاء ) ليس في قامة طه حسين والمخاطب ( بكسرها ) ليس هو قاسم أمين ، وأصل الموضوع كله برمته لايرقى لذلك لدنو شأنه بالنسبة لي ، ولأنه أيضا لا أجد له أي وازع أخلاقي أو أدبي لأقارع به الكاتب بالحجة و البرهان ناهيك عن أمر بطلانه أصلا من الوجود ! ! ؟
وكنت أذ كنت أذكر أننا كجيل فتي غض التجربة و لم ينضج عوده ويتسربل صوته للغير للصدح بالرأي ، أننا كنا مكبلين فكريا و ثقافيا بقيود الأنتقائية في القراءة ، فظللنا ردحا من الزمان تحت هذه المظلة الضيقة نتخبط يمنة ويسرى مابين تصيد كتابات ( أهل التمكين ) الشيقة و البليغة تارة من أمثال الشيخ حسن الترابي و د.عبدالوهاب الأفندي و د.حسن مكي و د. الطيب زين العابدين وغيرهم من الكتاب الأسلاميين الذين برعوا في ميادين الأجتهاد و الكتابة ! ! ؟ .
ثم كنا تارة أخرى نجنح لأهل اليسار لنقرأ من معينهم الردود و المقارعات الجاذبة كتلك التي للدكتور منصور خالد و الأستاذ الراحل الخاتم عدلان و القدال و كمال الجزولي والحاج وراق لنتلمس معها مواطن الضعف أو القصور التي قد تتبدى للعيان أو تتوارى بين السطور في المنظومة و الطرح الأسلامي ، دون أن نغفل في الأخير من دائرة الوسط كتابات و أجتهادات منظر الوسطية بالسودان الأمام الصادق المهدي الفكرية منها و السياسية ، لنجمع منهم أكبر قدر ممكن من سبل الوعي و الأستفادة لتلكم الآراء التي سارت عليها سياسات الحكم في هذه البلاد ! ! ؟
ومن خضم كل هذا و دون أطالة وجدنا أننا بعد طول الشغف للأطلاع المضني الذي حملنا أليه طلب المعرفة العمياء ، أنه منحنا بالكاد و الى حد بعيد القدرة على فهم و أستيعاب أكثر مايرمي أليه كل هؤلاء الكتاب الضليعون (صناع القرار) حينما كانوا يكتبون ويصدحون بالرأي ! ! ؟
ولكنني ومنذ أن قرأت المقال الغريب للأستاذ شوقي بدري وعنوانه ( كشف الصدور قديما عند نساء السودان ) وجدت نفسي أتوه عن ذلك الأمر ثم أشك في تلك الملكات و المقدرات البسيطة التي كنت أستطيع بها فهم و معرفة مايقصده أي كاتب مقال أو كتاب ، وكذلك الحال مضمون الرسالة الأخلاقية التي يود أن يقود لها هذا الكاتب لقارئ حروفه ناهيك عن حجم ومساحات الأضافة النوعية والأستفادة من الطرح من كونه هل جاء بجديد يذكر أم أنه أمر و فكر قديم مستهلك ! ! ؟
وحيث أنني لا أرنو أبدا لمسألة التحقق العلمي من الهراء الذي نضح به ماعون ذلك المقال ( وليعذرني الكاتب في أستخدام هذا اللفظ ) والذي لم أرى فيه ألا صلفا و عيبة رغم أن صاحبه وسمه و أجتهد في تضمين الصور الفوتوغرافية و المصادر العلمية التي يرى أنها تؤكد صدق كلامه . . . فلو كنت أرمي لذلك لكان من باب الأولى أن أضمن ملاحظاتي عليه في المكان الذي يخصصه الموقع لقراء الكاتب ، ثم لأطلب منه بعدها أن يجيب على التساؤل الذي يقول ( هل هذه الصور التي ضمنها للمقال تكفي تماما لأطلاق ذلك التعميم الذي حكم به على أصل الموضوع ) ! ! ؟
ما أريد قوله أنه أن أفترضنا جدلا بأن كل الحديث الذي جاء به شوقي بدري كان صحيحا ، ماهو المطلوب من القارئ أن يعيه و يفهمه ؟ وهل يجوز لنا أن نطبقه و نعيده الى البعث و النشور بحكم أنه أضحى من العادات القديمة المندثرة ؟ وهل يسعى ويرمي الكاتب لذلك ويدعو قارئ سطوره أليه ! ! ؟
يقول شوقي بدري في المقال ( أننا كنا نعرف وكتبنا الى أن خلص حبرنا أن الفتيات في وسط وشمال السودان كن يمشين كاشفات الصدور لايرتدين شيئا سوى الرحط وهو عبارة عن سيور من الجلد ، حتى جاءت البشارة من برهان الصور التي نشرها خالد الحاج في موقع سودانيات الذي أكد بها صدق كلامي ) ! ! ؟
ثم ينسب التعري الفاضح لقبيلة الشايقية أولغيرها من القبائل العربية السودانية بالشمال ويعتبرها لأسف الشديد ضربا من الفلاحة ثقافية وهي ليست ألا هطرقة كلامية (فيكفيها والحمدالله قبيلة الشايقية أنها القبيلة التي أنجبت لتاريخنا الوطني الناصع المجاهدة البطلة مهيرة بنت عبود ) وذلك حينما يقول ( الشيء المحير أن الناس صاروا مستغربين أو يتظاهرون بلأستغراب لأشهار صور فتيات من شمال السودان من القبائل التي يقال عنها أنها عربية ، وأحداهن فتاة تحمل شلوخ الشايقية أهل العروبة في السودان ) ! ! ؟
والأدهى والأمر أن الأستاذ شوقي بدري يستنكر على السودانيين ذلك الشعب البسيط المحافظ في عباراته أمر أستغرابهم أو التظاهر بذلك خصوصا عندما يأتي ليقول لهم ( أن صدور أسلافكم النساء ( حبوباتنا ) كانت كاشفة عندما كن يمشين وسط الرجال ) ! ! ؟
ثم يختم المثقف الضليع بالطامة الممغصة حينما يكتب مترنما برياحين ذكريات الأبتلاء الخاصة به ( وأظنه لم يسمع بعبارة أذا أبلتيتم فأستتروا ) عندما يشهد على نفسه وصحبه ليقول ( أنهم كانوا يتصيدون في سوق ملكال الفرص لرؤية النساء العاريات اللاتي يذهبن للنهر لجلب الماء ، ثم يردف بالقول أن ذلك كان في زمن المراهقة ) ، وهنا بالتحديد لم أستطع أن أفهم فكرة أردافه النظر للنساء العاريات بمسألة المراهقة ، هل هي أيحاءا منه بأنه يستدرك القول ليمنح لنفسه العذرأمام القارئ ، أم أنه يستحي لنفسه بعد طول السنين من جهل البغو آنذاك ! ! ؟
و هنا نعيد السؤال الذي ذكرناه مسبقا ، ماالذي يريده الكاتب بالضبط لنصل له أو نستفيد منه من صدر هذا الغثاء الذي نضح به أناءه في المقال! ! ؟
فقد عثت في التفكير شططا و فسادا ولم أجد بدا من القول في الأخير أنني فشلت بدرجة ( قف تأمل !) للوصول لتلك المقاصد التي يرمي اليها شوقي بدري ، لذلك تركت الأمر لأخواني في الله في أن يتدبروا أمرهم و يفتوني في أمري مستدهديا في ذلك بملكة سبأ التي أحالها القدر لمواجهة نبي سخر الله له ملكا لم ينبغي لأحد من بعده ، فقالت من قول الله تعالى من سورة النمل ( قالت ياأيها الملأ أفتوني في أمري ماكنت قاطعة أمرا حتى تشهدون ) ! ! ؟
وسوف أظل الى ذلك الحين أفترش الأرض مستعصما على الثرى حول ثلاث فرضيات ( خرجت بها بعد قراءة ملية عدة مرات للمقال ) أقدمها للمشاركة العامة لا أكثر وأدعو غيري ليجتهد مثلي ليجد أفضل منها ! ! ؟
الفرضية الأولى : - تقول أن الكاتب الفذ أراد أن يثبت لنا حقيقة أن ( حبوباتنا زمان ) كن يسرن في شواطئ النيل كما تسير الأمريكيات في شواطئ سواحل ميامي ، وهن يتأبطن أذرع وأحضان (جدودنا زمان ) الذين كانوا لهم بمثابة الأصدقاء أو البوي فريندس ! ! ؟
المحفز لهذه الفرضية : بيئة تعنى جيدا قانونيا ودستوريا بثقافة حقوق الأنسان - آسف حقوق المرأة ( خصوصا في التعري ) ، كالذي يعيش فيها الكاتب ، فساعدته هذه البيئة التي تضج بالحريات على التفكرمليا والتأمل في النواميس الأنثوية بلا حدود و حواجز ، متوصلا في الأخير لأمكانية أثبات حقيقة أن تعري صدر المرأة السودانية في الشمال قد يكون في الأصل كمثل تعري صدر أختها تلك الأمريكية في لاس فيغاس ! ! ؟ .
معامل الأثبات والتأكيد لصحة الفرضية : - ذكر أن هنالك عادة قديمة تدعى بقطع الرحط لن يستطيع أي أحد مهما بلغ أي شأو أن ينكرها أو يدعى عدم وجودها قديما بالسودان خصوصا هؤلاء الأسلاميين المتنطعين أصحاب المشروع الحضاري ، وقد قام مشكورا في الأخير بشرحها لنا وصفا حيا وشعرا بلديا مرتجلا ! ! ؟
الفرضية الثانية : - أنه يريد أن يناطح الأنقاذ في شعارات الأسلام السياسي التي تتبناها فقال أن أفضل وسيلة لهذا ( بعد أن عازه أمر النزال الفكري و المجالدة الشرعية ) أن يسير في طريق أيسر وأهون وأقصر له ، وهو أن يقول و يؤكد لنا أن ثقافة تعري المرأة السودانية ( العربية تحديدا ) هي عادة أصيلة و متجذرة في حبوباتنا منذ القدم ، وأن الحجاب وربيط الراس الذي أتت به الأنقاذ أمر غير معهود فينا ونشاذ في طبيعتنا التي أعتادت فيها النساء ( المشي نيطى ) كما خلقهم البارئ المصور في شواطىء النيل خصوصا في رحلات شم النسيم ! ! ؟
المحفز لها : - ضعف الدراية بالقرآن الكريم و الحديث الشريف لمقارعة الأنقاذ بالبيان الأسلامي وتجريدها منه ، ثم أجازة سنوية مع الأسرة في جزر الكاريبي ، ثم التيقن من أن الفكرة سوف تجد قبولا واسعا من كل الناقمين على الأنقاذ خصوصا أؤلئك الذين لجؤوا مثله للغرب ورأوا بأم أعينهم حرية المرأة في التعري على أصولها جيدا ! ! ؟
معامل الأثبات والتأكيد لصحة الفرضية : - صور خالد الحاج من موقع سودانيات والتي تظهر فيها أمرأة شمالية عارية الصدر ضمنها لمقاله ! ! ؟
الفرضية الثالثة : - أنه أراد يثبت لقيادات الحركة الشعبية لتحرير السودان أن فكرة السودان القديم التي يحاربونها عشرين عاما لا وجود لها أصلا لا في الماضي ولا في الحاضر ( ظنا منه أن المشروع الفكري للحركة الذي ناضلت من أجله عشرين عاما لبناء السودان الجديد كان يقف أمامه حجر عثرة تلك الكذبة والفرية التي أطلقتها الشماليون عن عفاف و حجاب المرأة السودانية العربية الجلابية في الشمال ) ! ! ؟
المحفز لها : - أعتقاده أن أكتشافه الأثري سوف يشجع الحركة الشعبية أن تضمنه بلا تأخير ضمن أضابير أدبياتها التي تلقنها للمنسوبين أليها حديثا ، ثم أنه سوف يكون لقياداتها بمثابة الزلة التي يمكن أن يقارعوا بها ليلا و نهارا الأسلاميين ، كما أنه ومن باب الأغراض الأخرى يمكن أن تلوح به لأي مسلم بسيط مسفف متهور سوداني ( ليست له أي أغراض سياسية ) يدعو الناس لضرورة صون عرض فتيات السودان المسلمات عبر محمدة الحجاب الأسلامي بأن تقول له ( عن أي حجاب تتحدث وأنت حبوبتك القريبة دي كانت بتمشي عريانة ) ! ! ؟
معامل الأثبات و التأكيد : - أن في هذا الغلو و الشطط ، ومن ثم الجرأة الأدبية على القول و التأكيد أن النساء العربيات في الشمال كن يمشين في الأصل عاريات الصدور بصورة طبيعية ، بمافيه من أعمال الفكر و تثبيت الأجتهاد الأدبي ، أنجاز غير مسبوق له خصوصا عندما يأتي من سوداني شمالي جلابي ، خصوصا أن هذا الشرف الذي لايدانيه شرف لم يسبقه عليه أي أحد من شمالي الحركة من أمثال الأستاذ ياسر عرمان كناطق رسمي للحركة ، أو د.منصور خالد كمنظر لها طوال العقدين المنصرمين داخل مدرستها الفكرية و السياسية ! ! ؟
وتبقى في ظني أن الفرضية الثالثة هي الأقل حدوثا و تحققا من مقصد الكاتب ، ذلك لأنها لو كانت هي المبتغاة منه ، فأن ذلك الأمر سوف يكون بمثابة الكارثة و الطامة علينا جميعا ، لأنه ببساطة سوف يوعز للكثيرين منا أن السبب الذي حمل الراحل المناضل قرنق ليضع يده في يد الأستاذ على عثمان محمد طه ، والذي جعل أسحق فضل الله أن يجتمع مع ياسر عرمان في مكان واحد هو أن تكون المحطة الوسطى بينهم ( سودان تمشي فيه النساء الشماليات عاريات الصدر ) ! ! ؟
وقد أجد نفسي في الأخير أسأل الكاتب الحاذق صاحب الأكتشاف المنظور ، هل بمثل نوعية هذه الكتابات يمكن لنا أن نخلص لوحدة أبناء هذا البلد لنمجد معها موروثاته الثقافية الجميلة المشتركة بيننا كشماليين و جنوبيين ! ! ؟
ثم أسأله بالله هل يبسطه أن يعلق على مقاله قارئ ليقول وهو منتشي بحبر بيانه ( مال لأهل الأنقاذ يصدعوننا بالمشروع الحضاري ، والأسلام وما أدراك ما الأسلام في السودان ، و نحن أهله وناسه ، وهاهي الصور التي نشرتها لنا يا أستاذ شوقي بدري تثبت لنا أننا في الماضي كنا شعب تمشي نساءه عاريات الصدر ) في ظن هذا القارئ الساذج أن الأسلام في السودان أضحى بضاعة أنقاذية جاء معها و سيعدم من بعدها ! ! ؟
وقد أجد نفسي الآن أترجل عن الخوض في الرد لأشكربشجاعة حقة الكاتب على مقاله هذا ، لأنه قد تبادر لذهني توا حينما قرأت عباراته تلك التي قال فيها ( أننا كتبنا الى خلص حبرنا في أثبات وتأكيد تعري صدور السودانيات قديما ) المعنى العصري الحديث لتفسير الأيتين الكريمتين من سورة الكهف 103و104 التي أستعصى علي في السابق فهمها وتوظيفهما في الزمن الحاضر ( قل هل ننبئكم بلأخسرين اعمالا ، الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ) .
وقد أجد نفسي أشكره أيضا لأنه أعاد لذاكرتي شجن مقولة قالها جدي المرحوم د . بدوي مصطفى الشيخ قبل خمسين عاما في دواوين مؤتمر الخريجين بأم درمان ، ذلك الجد الفاضل الذي جرت على يديه شرف القلم الذي أعلن أنشاء أول جامعة أسلامية في السودان ( جامعة أم درمان الأسلامية ) حينما كان وزيرا ( للتربية قبل التعليم ) في حكومة أكتوبر لسر الختم الخليفة ، عندما وجدت نفسي أسير على هدى تلكم الحروف في هذا المقال دون قصد مني لذلك ، وهو يقول و يردد لزملاءه في الحزب الوطني الأتحادي أو من الأحزاب الأخرى ( أن ديني يسير أمامي قبل وطنيتي ، وأن وطنيتي تسير أمامي قبل حزبيتي ، وأن ولائي للمدرسة الأتحادية يأتي من بعدهما في الأخير هاديا لقراراتي و مواقفي ) .
نحن يا أستاذ شوقى بدري لسنا أنقاذيين ولن نكون يوما من المروجين لأفكارها السياسية ، وأنما نحن أبناء المدرسة الأتحادية التي تعشق حتى الثمالة موجودات هذا الوطن الكريم ( الذي أحسب في ظني أن عنصر الدين الأسلامي المتجذر في أفئدتنا جزء لا يتجزأ منها خصوصا في حبوباتنا المابلهم حوش مع الرجال ولمن يلاقوهم بالغلط بيتبلموا وهم خافضي الرأس حياءا و أجلالا ) .
ثم أننا لا ندعى أبدا حبا لهذا الدين و جهادا فيه لأعلاء كلمته أكثر من البعض ، لأنني على يقين تام أن لله جنودا يستطيع بهم أن يردوا (علميا قبل عاطفيا ) على مقالك هذا الذي أذهلنا قبل أن يجرحنا في كرامة و عرض أجدادنا ، الذين نعلم عنهم علم اليقين أنهم أستشهدوا في سبيل الله حماية لهذا الدين وتثبيتا لأركانه في هذا البلد سواء عبر السلطنة الزرقاء أو مملكة سنار أو حتى الثروة المهدية ، وأظنك قد تتفق معي هنا أن هؤلاء الشهداء الأبرارالمخلصين لم تكن زوجاتهم وهم مجاهدون في الله عاريات الصدر ! ! ؟
وتبقى الخلاصة في الأخير التي أود أن تتفهمها من أمرنا هي أنه أن جرى الزمان علينا ليكون من بين الذين يشاركوننا معسكر الرأي في أهل الأنقاذ كتاب و مثقفين كبار من أمثالك يروجون لمثل الأفتراءات و الكتابات المخزية ويجتهدون لتثبيتها للأمة لتكون قناعات لديها من أمر تاريخها من شاكلة مقالك ( كشف الصدور قديما عند نساء السودان ) ، فأني ساعتها لن أتردد أبدا في أن أقتحم المعسكر الفكري و الثقافي الذي يصادم مثل هذه الكتابات ، ثم أجلس بجوار الطيب مصطفى وأضع ساعدي بساعد و يدي بيد أسحق أحمد فضل الله .
فصبر جميل والله المستعان على ماتصفون
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
__________________
لا مقدس ومحظور في الثقافة. أنا مصاب بعمى الخطوط الحمراء في الاطلاع. أقرأ كل شيء، ابتداءً من القرآن الكريم الذي أعتبره عشقي الأول. ولا أرى ما يدعو للخجل أو التستر، فما لم يفدني علماً أفادني أدباً، وما لم يفدني أدبا أفادني معرفة وسعة اطلاع على ثقافات الغير. ورائدي في ذلك قوله تعالى: "الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه". ترى كيف نعرف الحسن إذا لم نعرف القبيح! مجرد رأي. مع كل الاحترام والتفهم للحرية الشخصية لكل إنسان.

قالها جاكس ابن جاكسوس المتجهجه الأممي
 
من مواضيعي في المنتدي

* أغرب مصورين عمايا قصيري النظر (تحذير)
* ضلالات الصوفية المتخلفين في السودان
* عاطفة وحنان الامومة اجمل هدية في الوجود
* هل سمعتم بانسان لديه ذيل؟؟؟
* امرأة بنصف جسد – روز سينغنس
* يا له من إبداع
* واحدة من مشاكل السفر من غير محرم
* عندما تتحول النساء الى رجال (18+)
* بطلة الفيديو السودانية طلعت خبيرة دعارة واعمال فاضحة
* كيتي بيرى من اجمل النساء في التاريخ (ممنوع دخول النساء)



زوم نــــــــت

التعديل الأخير تم بواسطة : جاكس بتاريخ 11-13-2010 الساعة 03:50 PM.
رد مع اقتباس

  #3  
قديم 11-11-2010, 12:22 PM
theboss1171 theboss1171 غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: السعودية
المشاركات: 35
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى theboss1171 إرسال رسالة عبر Skype إلى theboss1171
افتراضي

]الحمدللـه على نعمة الإسلام الذي كرم المرأة وأعزها وحفظها
أشكرك جاكس على طروحاتك المميزة دومآ
دمت بكل خير وسعادة


زوم نــــــــت
رد مع اقتباس

  #4  
قديم 11-13-2010, 10:24 AM
وليدو وليدو غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 69
افتراضي

سؤال محيرني؟؟
اخي جاكس اولاً كل عام وانت بالف خير
السؤال ! هل انت سوداني ؟؟
ارجو الرد بصراحة واذا كان غير ذلك فاخبرنا لانك انت نجم المنتدى
والواجب ان نعرف بعض الامور عنك! اليس كذلك..
واتمنى ان تكون بخير دائماً


زوم نــــــــت

التعديل الأخير تم بواسطة : وليدو بتاريخ 11-13-2010 الساعة 10:27 AM.
رد مع اقتباس

  #5  
قديم 11-13-2010, 11:02 AM
wajd wajd غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 24
افتراضي كل العرب توكامبو

كل العرب اوكامبو


زوم نــــــــت
رد مع اقتباس

  #6  
قديم 11-13-2010, 04:02 PM
جاكس جاكس غير متواجد حالياً
كاتب
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 11,222
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليدو مشاهدة المشاركة
سؤال محيرني؟؟
اخي جاكس اولاً كل عام وانت بالف خير
السؤال ! هل انت سوداني ؟؟
ارجو الرد بصراحة واذا كان غير ذلك فاخبرنا لانك انت نجم المنتدى
والواجب ان نعرف بعض الامور عنك! اليس كذلك..
واتمنى ان تكون بخير دائماً
الأخ وليدو...

أولا أشكرك على الإطراء الغير مباشر... وعبارة نجم المنتدى كبيرة عليّ... أنا لا نجم ولا يحزنون ولا دياولواااااا... حيث أن كل الإخوان الذين يداومون ويشاركون بمواضيعهم وردودهم الرائعة يوجد بينهم من هم نجوم وكواكب أكثر سطوعا مني أنا العبد لله الهلفوت، هذا العبد الماثل أمامكم...

أولا وقبل كل شيء أنا اعتز بأنني انتمى لصنف البشر وأشاركهم في قضيب سيدنا ادم وفرج أمنا حواء الذي كان سببا في وجودنا كلنا، ثم أتشرف بكوني عربي مسلم... وكنت أتمنى أن تظل جنسية كل المشاركين في مثل هذه المنتديات مخفية حتى لا تشتت انتباه المتلقي أو تجعله يتخذ موقفا معينا تجاه آراء معينة وتصرفهم عن صلب الموضوع والانشغال بأمور جانبية.

وفي اعتقادي لا يهم أن يعرف الناس ما هي الجنسية بقدر معرفة مضمون المشاركات.

أرجو أن تعفيني من الإجابة ولا تشغل بالك كثيرا بهذه الأمور...

ولك مني زنبقة...
__________________
لا مقدس ومحظور في الثقافة. أنا مصاب بعمى الخطوط الحمراء في الاطلاع. أقرأ كل شيء، ابتداءً من القرآن الكريم الذي أعتبره عشقي الأول. ولا أرى ما يدعو للخجل أو التستر، فما لم يفدني علماً أفادني أدباً، وما لم يفدني أدبا أفادني معرفة وسعة اطلاع على ثقافات الغير. ورائدي في ذلك قوله تعالى: "الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه". ترى كيف نعرف الحسن إذا لم نعرف القبيح! مجرد رأي. مع كل الاحترام والتفهم للحرية الشخصية لكل إنسان.

قالها جاكس ابن جاكسوس المتجهجه الأممي
 
من مواضيعي في المنتدي

* حرج النساء في عدم قدرتهن على التحكم في البول أحيانا
* اتحداك ترديد هذه الالغاز عشرة مرات بدون ان تتعلثم
* من قال ان النساء لا يمتلكن حس الدعابة؟ لا تهتم كثيرا بالتطويل
* الحكومة المصرية والبحث عن كبش فداء
* كيف تسمح السلطات بالطعن في الشيخ الشعراوي بهذه الطريقة؟
* هات اجمل تعليق
* الشفاه الانثوية الاكبر سماكة في العالم!!
* فيلم الرعب والاثارة الرهيب The Reef 2010
* أيها الرجل: كم هو طول قضيبك؟ وهل والحجم الكبير يشكل أهمية للزوجة؟
* كنا خير امة اخرجت للناس... متى نعيد سيرتنا الأولى!!



زوم نــــــــت
رد مع اقتباس

  #7  
قديم 11-13-2010, 04:53 PM
salmfefe salmfefe غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
الدولة: السعودية
المشاركات: 418
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى salmfefe
افتراضي

اخي جاكس انا اشكرك على المواضيع المييزة التي تتداخل بها في المنتدى

ولكن عندي سوال لما تترك جنسيتك مخفيه انا لا اضنه عيبا اذا سألك احد الأعضاء ذالك

وهذا الأمر ما انه يزعج احد على كل حال


اتمنا لك التوفيق والنجاح وكل عام وانتم بالف خير

ولا انسا اقول لك

انني معجب كثير بأطروحاتك المميرة الواضحة في المنتدى

تحياتي لك ولك مني نرجسة


وكل عام وانتم بخير
__________________
اذا غابت عن عرينها الأسود


اخذته وكرا نجسات الكلاب
 
من مواضيعي في المنتدي

* فوائد الشاهي الأخضر
* لو كنت مكانه كيف تكون ردت فعلك
* قطار المشاعر
* اميرة تدافع عن مدينة جدة
* نتنياهو يأمر وزائة بعدم التعليق علا ما يحدث في مصر
* حريق في جدة
* انظر بماذا يوصون اسرائيل شبابهم
* هل تعلم ان الفراولة مفيده للضغظ
* عيوب العجلة
* من فوائد قشور الفواكة



زوم نــــــــت
رد مع اقتباس

  #8  
قديم 11-13-2010, 10:05 PM
محمد شعوفي محمد شعوفي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 24
افتراضي

الأخ وليدو...
أولا أشكرك على الإطراء الغير مباشر... وعبارة نجم المنتدى كبيرة عليّ... أنا لا نجم ولا يحزنون ولا دياولواااااا... حيث أن كل الإخوان الذين يداومون ويشاركون بمواضيعهم وردودهم الرائعة يوجد بينهم من هم نجوم وكواكب أكثر سطوعا مني أنا العبد لله الهلفوت، هذا العبد الماثل أمامكم...
أولا وقبل كل شيء أنا اعتز بأنني انتمى لصنف البشر وأشاركهم في قضيب سيدنا ادم وفرج أمنا حواء الذي كان سببا في وجودنا كلنا، ثم أتشرف بكوني عربي مسلم... وكنت أتمنى أن تظل جنسية كل المشاركين في مثل هذه المنتديات مخفية حتى لا تشتت انتباه المتلقي أو تجعله يتخذ موقفا معينا تجاه آراء معينة وتصرفهم عن صلب الموضوع والانشغال بأمور جانبية.
وفي اعتقادي لا يهم أن يعرف الناس ما هي الجنسية بقدر معرفة مضمون المشاركات.
أرجو أن تعفيني من الإجابة ولا تشغل بالك كثيرا بهذه الأمور...
ولك مني زنبقة...
..........................................
..........................................
إذا كان هذا يعتبرك نجم المنتدى فوالله إن الكثيرون ممن عرفتهم يعتبروك عورته والوسخة التي تعكر صفو بياضه وإذا قلت بأنك عبد فهذا النعت صحيح لأنك عبدلئيم لا تسجد ولا تركع إلا لهواك وأنت أسير شهوتك وعقلك لا يمكن له أن يخرج من بين فخذيك ودبرك
ولست أدري أي شيىء تعتز به أكثر من أنك لقيط ابن زنى وإن كنت تدعي أنك بشرا لكن نزلت بشهوتك إلى أسفل سافلين وإنك والله ما دمت على هذا فأنت قي خسر
ولا تحاول أن تتموه باسم أنك مسلم فالإسلام بريىء منك ومن أمثالك بل قل للناس حقيقتك أنك يهودي مغربي مهتك نشر العري و الفساد وأنك عميل للموصاد
وأما عن جنسيتك وإن كانت معلومة في الوثائق أنها مغربية إلا أنك في الحقيقة تنتمي إلى فئة الزناة والخمارين وأصلاب المواضيع التي لا تريد أن تخرج عنها هي حقيقة أمرك لأن السفيه لا يتحدث إلا بما فيه ولا عجب عندي في ذلك لأنك رضعت ما تنشره ومال تؤمن به وما تتحدث عنه من أم يهودية زانية وأب قواد لبناته وامرأته وهذه هي حقيقتك لمن لايعرفك وجوهرك لمن يبحث عن أصلك وجنسيتك .


زوم نــــــــت
رد مع اقتباس

  #9  
قديم 11-13-2010, 11:49 PM
جاكس جاكس غير متواجد حالياً
كاتب
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 11,222
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة salmfefe مشاهدة المشاركة
اخي جاكس انا اشكرك على المواضيع المييزة التي تتداخل بها في المنتدى

ولكن عندي سوال لما تترك جنسيتك مخفيه انا لا اضنه عيبا اذا سألك احد الأعضاء ذالك

وهذا الأمر ما انه يزعج احد على كل حال


اتمنا لك التوفيق والنجاح وكل عام وانتم بالف خير

ولا انسا اقول لك

انني معجب كثير بأطروحاتك المميرة الواضحة في المنتدى

تحياتي لك ولك مني نرجسة


وكل عام وانتم بخير
أخي فيفي...

أولا أشكرك على مشاعرك الطيبة...

هذا ما كنت أخشاه... لاحظ، ها نحن بدلا من مناقشتنا لموضوع الإدراج وإثراءه أخذنا نتحدث في أمور جانبية لن تفيدني ولن تفيدك ولن تفيد أي شخص...

أنا أيضا يعجبني أسلوب كثير من الإخوان، فإذا ركز كل منا على ما اصل فلان وفلتكان سنتوه وسنقضي وقتنا الثمين في أمور لن تفيدنا، والاحرى أن نكرس جل وقتنا للنقاش والحوار لمزيد من المعرفة والعصف الفكري في شتى المجالات...

ثق يا أخي الأمور التي تفكر فيها لم تطف ولا لحظة بذهني أبدا...

تقبل احترامي...


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

ولك مني زنبقة...
__________________
لا مقدس ومحظور في الثقافة. أنا مصاب بعمى الخطوط الحمراء في الاطلاع. أقرأ كل شيء، ابتداءً من القرآن الكريم الذي أعتبره عشقي الأول. ولا أرى ما يدعو للخجل أو التستر، فما لم يفدني علماً أفادني أدباً، وما لم يفدني أدبا أفادني معرفة وسعة اطلاع على ثقافات الغير. ورائدي في ذلك قوله تعالى: "الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه". ترى كيف نعرف الحسن إذا لم نعرف القبيح! مجرد رأي. مع كل الاحترام والتفهم للحرية الشخصية لكل إنسان.

قالها جاكس ابن جاكسوس المتجهجه الأممي
 
من مواضيعي في المنتدي

* قَتلَ صديقتَه التي خانتْه , ثمّ قطّعَ جسمَها في الحمّامِ
* مطلوب فنيي تدليك عرب من الجنسين في كارتهينا بكولومبيا
* عندما تخطب المرأة الرجلَ!
* الاحتفال بأعياد غير المسلمين
* بشر غريبي الاطوار... صدقوا او لا تصدقوا، هذا مش شغلي
* هل السعودية ملك للسعوديين وحدهم؟
* كلام صباحي خفيف
* أرامكو سعودية الجنسية امريكية الانتماء
* لحظات مذهلة لا تنسى في حياة بطلات الرقص الايقاعي على الجليد (18+)
* افتتاح أول فندق من نوعه مشيد من الرمال في احد شواطئ بريطانيا



زوم نــــــــت

التعديل الأخير تم بواسطة : جاكس بتاريخ 11-13-2010 الساعة 11:52 PM.
رد مع اقتباس

  #10  
قديم 11-14-2010, 11:12 AM
وليدو وليدو غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 69
Thumbs up

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جاكس مشاهدة المشاركة
الأخ وليدو...

أولا أشكرك على الإطراء الغير مباشر... وعبارة نجم المنتدى كبيرة عليّ... أنا لا نجم ولا يحزنون ولا دياولواااااا... حيث أن كل الإخوان الذين يداومون ويشاركون بمواضيعهم وردودهم الرائعة يوجد بينهم من هم نجوم وكواكب أكثر سطوعا مني أنا العبد لله الهلفوت، هذا العبد الماثل أمامكم...

أولا وقبل كل شيء أنا اعتز بأنني انتمى لصنف البشر وأشاركهم في قضيب سيدنا ادم وفرج أمنا حواء الذي كان سببا في وجودنا كلنا، ثم أتشرف بكوني عربي مسلم... وكنت أتمنى أن تظل جنسية كل المشاركين في مثل هذه المنتديات مخفية حتى لا تشتت انتباه المتلقي أو تجعله يتخذ موقفا معينا تجاه آراء معينة وتصرفهم عن صلب الموضوع والانشغال بأمور جانبية.

وفي اعتقادي لا يهم أن يعرف الناس ما هي الجنسية بقدر معرفة مضمون المشاركات.

أرجو أن تعفيني من الإجابة ولا تشغل بالك كثيرا بهذه الأمور...

ولك مني زنبقة...
اولاً اشكرك على ردك الجميل واجابتك هي اجابة دبلوماسية
مما جعلتني انسى سؤالي لكن تعجبت من ردك هذا (أنا اعتز بأنني انتمى لصنف البشر وأشاركهم في قضيب سيدنا ادم وفرج أمنا حواء )
بصراحة كلام خطير انتبه لمثله لان ابونا أدم عليه السلام نبي ولا يجوز ذكره بهذا الشكل
ارجو ان يكون صدرك واسعاً وان لا يضيق لمثل هذا النقد!!
وما زلت أقول انك انت نجم المنتدى بدون منازع !!
انا صحيح لا اضع أي مواضيع في هذا المنتدى لكني أكتفي بالردود وبالقراءة الدائمة لكافة المواضيع
وعندما أجد موضوع عليه اسمك فاني اقرأه بتمعن لاني أجد فيه الفايدة حتى لو كان الموضوع اباحي
وبصراحة أنا لا انظر للصور الغير لايقة ولكني يهمني المضمون وانت تبدع في نقل كافة المواضيع
واتمنى لك التقدم دائماً وان تكون لك علامة √ في قلوبنا
وتقبل تهنئتي لك بعيد الاضحى المبارك وكل عام وانت بألف خير..


زوم نــــــــت

التعديل الأخير تم بواسطة : وليدو بتاريخ 11-14-2010 الساعة 11:28 AM.
رد مع اقتباس

  #11  
قديم 11-14-2010, 11:49 AM
جاكس جاكس غير متواجد حالياً
كاتب
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 11,222
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليدو مشاهدة المشاركة
اولاً اشكرك على ردك الجميل واجابتك هي اجابة دبلوماسية
مما جعلتني انسى سؤالي لكن تعجبت من ردك هذا (أنا اعتز بأنني انتمى لصنف البشر وأشاركهم في قضيب سيدنا ادم وفرج أمنا حواء )
بصراحة كلام خطير انتبه لمثله لان ابونا أدم عليه السلام نبي ولا يجوز ذكره بهذا الشكل
ارجو ان يكون صدرك واسعاً وان لا يضيق لمثل هذا النقد!!
وما زلت أقول انك انت نجم المنتدى بدون منازع !!
انا صحيح لا اضع أي مواضيع في هذا المنتدى لكني أكتفي بالردود وبالقراءة الدائمة لكافة المواضيع
وعندما أجد موضوع عليه اسمك فاني اقرأه بتمعن لاني أجد فيه الفايدة حتى لو كان الموضوع اباحي
وبصراحة أنا لا انظر للصور الغير لايقة ولكني يهمني المضمون وانت تبدع في نقل كافة المواضيع
واتمنى لك التقدم دائماً وان تكون لك علامة √ في قلوبنا
وتقبل تهنئتي لك بعيد الاضحى المبارك وكل عام وانت بألف خير..
كلامي عن سيدنا ادم عليه السلام وأمنا حواء لا اقصد به أي نوع من الإساءة، وهو كلام صحيح مائة بالمائة الفرق الوحيد انه صريح ومباشر أكثر من المعتاد وينطبق عليه المقولة الشائعة: (هات من الآخر).

صور النساء الجميلة التي أدرجها لا تصنف على أنها إباحية... (يا للهول)، يمكن أن تطلق عليها أنها عري أو ثقافة جنسية... لان المواضيع الإباحية هي إدراج صور أو مقاطع فيديو لأشخاص يتنايكون وإظهار الأعضاء الجنسية في التحام بشكل واضح مثل افلام وصور البورنو وتشجيع الناس على الزنا ومشاعية ممارسة الجنس، هذا هو معنى الإباحية في اعتقادي، أنا شخصيا لا أحب مثل هذه الصور بغض النظر عن أي اعتبارات أخرى، ولا أرى فيها أي نوع من الجمال، والجنس لا يمكن أن يستمتع به الإنسان بالنظر إلى مثل هذه الصور فقط بل بممارسته بشكل فعلي بعكس التركيز على إبراز النواحي الجمالية والإبداعية ومعجزة الخالق عز وجل المتمثل في جسد الانثى سواء كانت عارية أو شبه مغطاة.

والله اعلم...

ولك مني زنبقة...
__________________
لا مقدس ومحظور في الثقافة. أنا مصاب بعمى الخطوط الحمراء في الاطلاع. أقرأ كل شيء، ابتداءً من القرآن الكريم الذي أعتبره عشقي الأول. ولا أرى ما يدعو للخجل أو التستر، فما لم يفدني علماً أفادني أدباً، وما لم يفدني أدبا أفادني معرفة وسعة اطلاع على ثقافات الغير. ورائدي في ذلك قوله تعالى: "الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه". ترى كيف نعرف الحسن إذا لم نعرف القبيح! مجرد رأي. مع كل الاحترام والتفهم للحرية الشخصية لكل إنسان.

قالها جاكس ابن جاكسوس المتجهجه الأممي
 
من مواضيعي في المنتدي

* معالجون شعبيون يستخدمون الاعتداء البدني حتى الموت للمرضى النفسيين !
* إذا دعتك نفسك إلى معصية الله فاعصه
* نساء أغبياء
* تشكيل بالأجساد والرسم يكشف اعجاز العقل البشري
* وأَدُوكِ يا امرأة
* طرائف الشارع المصري
* المعجزات الطبية العشرة الأكثر غرابة في التاريخ
* صور انثى امريكية مثيرة ترتدي بكيني نوع جي-سترنيغ (18+)
* لماذا سيفوز البرادعي!!!...
* درس من أهم الدروس في الحياة



زوم نــــــــت

التعديل الأخير تم بواسطة : جاكس بتاريخ 11-14-2010 الساعة 11:53 AM.
رد مع اقتباس

  #12  
قديم 11-17-2010, 08:36 PM
nabil nafadi nabil nafadi غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 403
افتراضي

موضوع شيق شكرا لك مع تحياتى


زوم نــــــــت
رد مع اقتباس

  #13  
قديم 05-25-2012, 07:39 AM
mebo2006 mebo2006 غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 32
افتراضي تطور طبيعي

الاخوة في المنتدي
لا شك ان هذا التطور الذي حدث بأنه طبيعي بالنسبة لتاريخ كل الحضارات والدول عربية كانت ام اوروبية او افريقية
التاريخ سرده لا يغضب ولكن كلمة الحق التي يراد بها باطل هي التي تغضب
كل افريقيا كانو زنوجا يمشون عراة هذا حقيقة وفي الجزيرة العربية كان العرب يرثون زوجات اباءهم كما يورث المال ويلدون منهن حتي بعد الاسلام يوجد الخدم والجواري فمن ينكر

في اوروبا نفس الشيئ يحدث ويمكن للاخوة الرجوع لحضارة اوروبا في القرون الوسطي فيها من الفظاعات ما يندي له الجبين والاستعمار الاوروبي لكل الدول مما نتج عنه زوي العيون الخضراء في الدول المستعمرة
لا يوجد بشر علي وحه هذه البسيطة لم يمروا بتطور الحضارات من انسان الكهف الي عصر الرفاهية الحالي مع الاختلاف في سرعة التدرج مقارنة بحجم التحضر الناتج عن ثروات تسرع او تبطئ من مسيرة تقدم الامم.
لا لأثارة النعرات
لا لأثارة الاحقاد
لا تميز لأنسان علي الاخر الا بميزة العقل التي في الاصل معيار المفاضلة بين الناس
لا لون ولا بترول ولا عائلة تميزك فمن انت وكيف تفكر وما هي مقدراتك العقلية؟
وكلنا مررنا بالتطور الطبيعي للأنسانية ومن يري غير ذلك فاليرسل لي اسم بلده والمنطقة او الاقليم وسأرد عليه ان اثر الستر في الخاص وان ارادها شاملة فالتكن شاملة
مع شكري واحترامي للجميع مهما كانت افكارهم ومعتقداتهم والوانهم ودياناتهم


زوم نــــــــت
رد مع اقتباس

  #14  
قديم 05-25-2012, 08:44 AM
جاكس جاكس غير متواجد حالياً
كاتب
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 11,222
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mebo2006 مشاهدة المشاركة
الاخوة في المنتدي
لا شك ان هذا التطور الذي حدث بأنه طبيعي بالنسبة لتاريخ كل الحضارات والدول عربية كانت ام اوروبية او افريقية
التاريخ سرده لا يغضب ولكن كلمة الحق التي يراد بها باطل هي التي تغضب
كل افريقيا كانو زنوجا يمشون عراة هذا حقيقة وفي الجزيرة العربية كان العرب يرثون زوجات اباءهم كما يورث المال ويلدون منهن حتي بعد الاسلام يوجد الخدم والجواري فمن ينكر

في اوروبا نفس الشيئ يحدث ويمكن للاخوة الرجوع لحضارة اوروبا في القرون الوسطي فيها من الفظاعات ما يندي له الجبين والاستعمار الاوروبي لكل الدول مما نتج عنه زوي العيون الخضراء في الدول المستعمرة
لا يوجد بشر علي وحه هذه البسيطة لم يمروا بتطور الحضارات من انسان الكهف الي عصر الرفاهية الحالي مع الاختلاف في سرعة التدرج مقارنة بحجم التحضر الناتج عن ثروات تسرع او تبطئ من مسيرة تقدم الامم.
لا لأثارة النعرات
لا لأثارة الاحقاد
لا تميز لأنسان علي الاخر الا بميزة العقل التي في الاصل معيار المفاضلة بين الناس
لا لون ولا بترول ولا عائلة تميزك فمن انت وكيف تفكر وما هي مقدراتك العقلية؟
وكلنا مررنا بالتطور الطبيعي للأنسانية ومن يري غير ذلك فاليرسل لي اسم بلده والمنطقة او الاقليم وسأرد عليه ان اثر الستر في الخاص وان ارادها شاملة فالتكن شاملة
مع شكري واحترامي للجميع مهما كانت افكارهم ومعتقداتهم والوانهم ودياناتهم

لا فض فوك اخي ميبو...

ليت كل الناس تفكر بمستوى هذا الفهم...

لكان العالم اصبح الان اقل حروبا وأقل سفكا للدماء وأقل عنصرية واحقاد... رغم ان الكل يعرف انه الى زوال وكلنا من اصل واحد.

ولك مني نرجسة...
__________________
لا مقدس ومحظور في الثقافة. أنا مصاب بعمى الخطوط الحمراء في الاطلاع. أقرأ كل شيء، ابتداءً من القرآن الكريم الذي أعتبره عشقي الأول. ولا أرى ما يدعو للخجل أو التستر، فما لم يفدني علماً أفادني أدباً، وما لم يفدني أدبا أفادني معرفة وسعة اطلاع على ثقافات الغير. ورائدي في ذلك قوله تعالى: "الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه". ترى كيف نعرف الحسن إذا لم نعرف القبيح! مجرد رأي. مع كل الاحترام والتفهم للحرية الشخصية لكل إنسان.

قالها جاكس ابن جاكسوس المتجهجه الأممي
 
من مواضيعي في المنتدي

* كيف عاد تمثال مايكل انجلو (ديفيد) الى موطنه بعد ان استعارته امريكا
* اختبار لمعرفة ما إذا كنت مصاب بمرض الزهايمر أم لا
* اذا اردت ان تحصل على كل شيئ ينبغي ان يكون موقفك ونهجك ايجابيا
* حكايةً ظريفه مع كيد الرجال والزوجة الثانية
* شاهد وسادات مبتكرة التصميم
* تصوروا هذا يحدث في السعودية قبلة الإسلام هذا الدين العظيم...
* يا حليل الانجليز: شوفوا كيف كانوا يستمتعون في الشواطئ قبل قرن زمن العفة والفضيلة!!
* شاهدي كيف ستلدين طفلك خطوة خطوة
* البحث عن «الجن» (مسخرة بعض الشباب السعودي وملايين العرب)
* بدرية البشر ونائبة وزير التربية



زوم نــــــــت
رد مع اقتباس

  #15  
قديم 05-25-2012, 10:10 AM
جاكس جاكس غير متواجد حالياً
كاتب
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 11,222
افتراضي

ملحوظة:

موقع تحميل الصور الذي استخدمته لادراج الصور المصاحبة لهذا البوست بدل بعض الصور وحذف أخرى...
__________________
لا مقدس ومحظور في الثقافة. أنا مصاب بعمى الخطوط الحمراء في الاطلاع. أقرأ كل شيء، ابتداءً من القرآن الكريم الذي أعتبره عشقي الأول. ولا أرى ما يدعو للخجل أو التستر، فما لم يفدني علماً أفادني أدباً، وما لم يفدني أدبا أفادني معرفة وسعة اطلاع على ثقافات الغير. ورائدي في ذلك قوله تعالى: "الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه". ترى كيف نعرف الحسن إذا لم نعرف القبيح! مجرد رأي. مع كل الاحترام والتفهم للحرية الشخصية لكل إنسان.

قالها جاكس ابن جاكسوس المتجهجه الأممي
 
من مواضيعي في المنتدي

* أحلى نكتة لعام 2011
* امرأة تأخذ جولة برفقة سائق راليات، ويسقط في يدها!!
* اعلانات تعلق في الذاكرة طويلا!!
* اوضاع جنسية في السيارة (18+)
* سر خطير جداً.... كيف يستطيع الرجل أن يعرف شكل فرج المرأة قبل أن يراه؟
* عندما نسيئ لديننا وقرآننا بحجة منع زواج القاصرات
* الجميلة والنمر...
* مشعوذ تونسي يعالج المصابين بالعجز باغتصاب زوجاتهم أمامهم
* بلاي بوي تقدم نساء عاريات بتقنية ثلاثية الأبعاد وكيفية الحصول على كل اعداد المجلة
* مقطع مؤثر لشاة تعتنق الاسلام على يد المفكر نايك ذاكر



زوم نــــــــت
رد مع اقتباس

  #16  
قديم 05-25-2012, 08:59 PM
almshagb almshagb غير متواجد حالياً
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 643
افتراضي

حدثني الهراوي عن محمود عباس عن عبد الله
عن حسني مبارك انه قال ان ما ذكره جاكس ابن جاكسون هنا
ليس كل نساء السودان كانوا هكذا بل فقط عشيرة البقارة كانت تعمل ذلك
وقد نقل عن البشير ان تلك العشيرة كانت في السابق الفتاة الغير متزوجة
تمشي ضمن قبيلتها شبه عارية الا مكان فرجها (شوي مفطى ) واذا تزوجت
كشفت صدرها وسترت ما تبقى (صححه القذافي وزاد صدام ان مبارك لا يؤخذ
بكلامه لانه ابن راقصة
شكرا جاكس


زوم نــــــــت
رد مع اقتباس

رد


أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 06:22 AM



Photo Personals at Mingles.com!



Powered by vBulletin® Version 3.6.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.